med-brand-generic
latestmedicine08022017
المذكرات الاعلامية للمزيد.
2017 2016 2015 2014
statistics
cnss bureaux6small

61 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

عدد الزيارات اليوم0
إجمالي الزيارات1285419


كركي يلتقي رئيس واعضاء صندوق التعاضد في الصندوق

23022018

بتاريخ 23/ 2/ 2018 إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي وفداً من اعضاء مجلس ادارة صندوق التعاضد في الضمان برئاسة الأستاذ فؤاد حليحل وضم كلاً من نائب الرئيس هيفاء قانصو، أمين السر مروان خيّال، أمين الصندوق ربيع حاطوم، والعضوين فاروق زهير وجورج الحاج موسى،

وجرى التداول بأوضاع الضمان بصورة عامة وصندوق التعاضد بصورة خاصة وضرورة دعمه من قبل الإدارة من أجل ديمومته من جهة وإستمراره في دفع تقديماته للمستخدمين والمتقاعدين المنتسبين إليه من جهة أخرى.

وقد وعد المدير العام د. كركي بمتابعة هذا الموضوع مع مجلس إدارة الصندوق، كما وطالب بضرورة إجراء دراسة إكتوارية تبيّن الواقع المالي الحالي والمستقبلي لصندوق التعاضد وتمنّى لأعضاء المجلس الجديد النجاح والتوفيق لما فيه الخير للجميع.

وقد شكر الوفد د. كركي على حسن الإستقبال وعلى إهتمامه الخاص وجهده الدؤوب بمتابعة وإنجاح مسيرة صندوق التعاضد.

 



كركي يستقبل وفداً من إتحاد المؤسسات التربوية الخاصة

19022018

عقد مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي بتاريخ 19/ 2/ 2018 إجتماعاً مع وفد من إتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان بحضور عضو مجلس الإدارة في الصندوق السيد مهدي سليمان، المدير المالي، مدير التفتيش والمراقبة ورئيس مصلحة الإشتراكات، وقد عرض الوفد لقانون سلسلة الرتب والرواتب رقم 46 تاريخ 21/ 8/ 2017 وشموله المؤسسات التربوية الخاصة واللّغط الحاصل في القانون وتعارضه مع قوانين نافذة تراعي خصوصية التعليم الخاص، وهي موضوع مراجعة مع الجهات والمؤسسات الرسمية بهذا الشأن نظراً لإستحالة تطبيق هذا القانون دفعة واحدة. كما وطلب منسّق الإتحاد الأب بطرس عازار الأنطوني من د. كركي بعض الإيضاحات لجهة كيفية التطبيق، وزيادات التأخير ريثما تُعقد جلسة لمجلس الوزراء الخاصة بهذا الشأن وينجلي الوضع القانوني وإمكانية قيام المؤسسات التربوية بما يتوجب عليها تجاه الضمان الإجتماعي.

وقد أكّد د. كركي خلال الإجتماع على تفهّمه لمطالب المؤسسات التربوية ووعد بعرض الموضوع على مجلس الإدارة في كل ما يعني الصندوق بهذا الشأن.

وقد شكر الوفد مدير عام الضمان الإجتماعي د. محمد كركي على إهتمامه وإيلائه هذا الموضوع العناية اللازمة.

 



كركي يستقبل نقيب الأطباء في لبنان

13022018

عقد مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي بتاريخ 13/ 2/ 2018 في مكتبه، إجتماعاً مع وفد من نقابة الأطباء في لبنان برئاسة النقيب الدكتور ريمون صايغ، جرى البحث خلاله حول المخالفات التي قام بها بعض الأطباء والتي أدّت إلى تعليق تعاقدهم مع الصندوق.

 

وتمنّت النقابة على المدير العام إيداعها خلاصة عن طبيعة المخالفات التي قام بها الأطباء، لإتخاذ التدابير اللازمة بحقّهم. وقد تمّ التداول أيضاً بموضوع إقتراح القانون الرامي إلى تقسيط الديون المتوجبة على الأطباء والإعفاء من زيادات التأخير وكذلك بموضوع إفادة المضمونين المتقاعديـــن من تقديمات الضمان الصحّي مدى الحياة وكذلك بموضوع إحترام التعرفات المقرّة من قبل الصندوق.

 

وأكّد المدير العام د. كركي خلال الإجتماع على ضرورة إلتزام الأطباء بمضمون العقد الموقّع مع الصندوق، وتوقيعهم شخصياً على كافة الإستمارات والوصفات الطبّية الصادرة عنهم وإحترام التعرفات المقرّة من قبله

 



كركي يستقبل نقيب الصيادلة

17052018

إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي بتاريخ 17/1/ 2018 وفداً من نقابة الصيادلة في لبنان برئاسة النقيب الدكتور جورج صيلي، وقد جرى التداول بموضوع الربط الإلكتروني مع الصيدليات ومتابعة المراحل التي وصل إليها والتأكيد على أهمية إنجازه في وقت قريب.

 

كما تمّ التداول في قرارات الصندوق بفسخ التعاقد مع بعض الصيدليات التي خالفت أحكام العقد الموقّع معها، والتأكيد على ضرورة إلتزام الصيادلة بالأحكام القانونية والنظامية المرعية الإجراء.

 

وقد شكر النقيب الدكتور صيلي مدير عام الصندوق د.كركي على إيلائه المواضيع الصحّية والإجتماعية العناية اللازمة.

 

وأكّد د. كركي على ضرورة إلتزام الأطباء والصيادلة بأحكام قانون الضمان الإجتماعي وأنظمته في تنظيم الوصفات الطبيّة و شراء الأدوية وعدم إستقبال أية وصفات طبّية أو غلافات لأدوية لم تقم ببيعها مباشرة إلى المضمونين.

 



المدير العام يرعى لقاء رؤساء ومستخدمي مراكز الضمان في الجنوب

08122017-1

 08122017-2

بتاريخ 8/12/ 2017، رعى المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، د. محمد كركي اللقاء السنوي لرؤساء وموظفي مراكز الضمان الإجتماعي في محافظة النبطية، بدعوة من رئيس مركز ضمان النبطية بشار سبيتي، في صالة توتانغو – الشقيف النبطية.

حضر اللقاء المسؤول التنظيمي لحركة "أمل" في الجنوب باسم لمع ونائبه المهندس حسان صفا، المسؤول العمالي للحركة في الجنوب حسين مغربل، رئيس نقابة موظفي الضمان الإجتماعي في لبنان حسن حوماني ورؤساء المراكز والموظفين.

بعد النشيد الوطني إفتتاحاً، وكلمة ترحيب وتعريف من حسين سويدان، ألقى حوماني كلمة دعا فيها "مجلس إدارة الضمان الإجتماعي إلى تطبيق المادة 17 التي أقرّها مجلس النواب، وإقرار سلسلة الرتب والرواتب التي هي حق لنا ولن نتنازل عنها أبداً مهما كلّف الثمن، وعلى مجلس الإدارة تنفيذ هذه المادة والسلسلة قبل فوات الأوان وتلافي تحميل المضمونين معاناة بالغنى عنها، ونحن كنقابة جاهزون ومستعدون لأي تحرّك يضمن الحق المكتسب للمستخدمين".

بدوره، أكّد لمع في كلمة أن " مؤسسة الضمان الإجتماعي تشكّل أحد أعمدة الضمان الصحّي والإجتماعي التي يمكن من خلالها أن تقدّم خبراتها وخدماتها إلى المواطنين إن في الشأن الصحّي أو في الضمان الإجتماعي".

وألقى المدير العام د. كركي كلمة إعتبر فيها أن " الحرص على مؤسسة الضمان الإجتماعي وهو حرص منذ زمن بعيد، ولا نخفي سراً أن الرئيس نبيه برّي يولي هذه المؤسسة كل الإهتمام. وأنا ومنذ تعييني مديراً عاماً للضمان والرئيس برّي يتابع كل التفاصيل في الضمان وهو الحارس الأمين لمؤسسة الضمان الإجتماعي".

أضاف: " هناك مشاريع تنتظر مؤسسة الضمان الإجتماعي، وأبرزها مشروع إنجاز يعتبر بالنسبة للضمان الإجتماعي، إذ بدأنا ومنذ الأول من تشرين الأول 2017 إفادة المضمونين المتقاعدين من التقديمات الصحّية، وبالتالي هذا إنجاز تاريخي يعد لمؤسسة الضمان الإجتماعي، وما نريده منكم المتابعة على الأرض، لأننا نعمل بالضمان بنصف الكادر البشري، إذ لدينا شغور بالضمان بحدود 48 بالمئة، وبالتالي سـتزداد أعداد المضمونين، فيما أعداد المستخدمين تنقص. لذا المطلوب بذل الجهود لمواكبة هذا المشروع، ونثبت أن الضمان الإجتماعي أهل لكل المشاريع على صعيد الوطن ككل. وفي ما يتعلّق بالضمان الصحّي بعد الـ 64 قد تحقّق، وهو مشروع كان من الإنجازات المهمة في مسيرة الضمان الإجتماعي، وهو ما يكرّس الأمن والإستقرار الإجتماعي في لبنان".

وتابع: " أمّا المشروع الثاني، فهو ما يتم بحثه في اللجان النيابية، وهو مشروع كان مطروحاً منذ فترة طويلة، وهو مشروع قانون التقاعد والحماية الإجتماعية، وكما تعلمون في الـ 2004 ومع بداية العام 2005، هناك لجنة بحثته حينها، وأنجزنا هذا المشروع حتى يستطيع المواطن اللبناني أن يستفيد من تعويضات نهاية الخدمة مدى الحياة، ولكن وللأسف دُسّـت إحدى المواد التي تقول أن هناك نية بإنشاء مؤسسة مستقلة لإدارة هذا النظام، ومنذ ذلك التاريخ وما زلنا في نفس النقطة، ونحن نقول أننا حريصون على إنجاز قانون التقاعد والحماية الإجتماعية بأسرع فرصة ممكنة، لكن هذا المشروع هو فرع من فروع الضمان الإجتماعي".

وختم كركي:" المشروع الثالث والذي يتم بحثه في وزارة الصحة وبدأت دراسته في اللجان النيابية، وهو عبارة عن إنشاء ضمان آخر لكل من هم غير مستفيدين من المؤسسات الحكومية الضامنة، وهنا نحن كإدارة في الضمان موقفنا كان واضحاً خلال الجلسات النيابية المختصة، أن الضمان الإجتماعي ببنيته التحتية وبإنتشاره في المناطق كافة وبخبراته المتراكمة التي تتجاوز الخمسين عاماً، هو الأقدر على القيام بالسياسات الصحّية على مستوى البلد ككل، ونحن وبهذا الموضوع نؤكّد على دور الضمان الإجتماعي في تعميمه، لأنه كما تعلمون ومنذ الـ 1963 قانون الضمان الإجتماعي نصّ على أنّه هو من يؤمّن الضمان الصحّي لكل المواطنين اللبنانيين".

بعذ ذلك، جرى قص قالب الحلوى إحتفاءً بعيد ميلاد كركي ( الذي تزامن مع هذا اللقاء لرؤساء ومستخدمي مراكز الضمان في الجنوب).

 



كركي : يترأس جلسة في مؤتمر التربية في ظل العصر الرقمي

08122017

 

بتاريخ 8 كانون الأول 2017 وبرعاية السيدة رندة عاصي برّي وبدعوة من المكتب التربوي لحركة أمل / إقليم الجنوب؛ وملتقى الفينيق للشباب العربي، وكلية التربية في الجامعة اللبنانية، لحضو مؤتمر بعنوان :

" التربية في ظل العصر الرقمي"

لبّى مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، د. محمد كركي هذه الدعوة حيث ترأس الجلسة حول " العصر الرقمي والصحّة" وتضمّنت محاضرتين :

الأولى: " الآثار المرضية لإستخدامات الأنترنت" قدّمتها د. مايا سماحة روبرت/ أستاذة محاضرة في جامعة سيدة اللويزه NDU.

والثانية، تحت عنوان :" العصر الرقمي ومخاطره على الصحة النفسية للأطفال"، قدّمها د. رامي أبو خليل/ الأستاذ في الصحة العقلية والنفسية لدى جامعة القديس يوسف.

 

وإقتتح المدير العام الجلسة بكلمة، قال فيها :

 

السيدات والسادة،

 

          شكراً على الإستضافة وترؤّس هذه الجلسة في هذا المؤتمر، ونحيّي جهود المنظمين من المكتب التربوي لحركة أمل – أقليم الجنوب، ملتقى الفينيق للشباب العربي، كلية التربية في الجامعة اللبنانية.

          أودّ أن أتوجّه بالشكر لراعية هذا المؤتمر السيدة رندة عاصي برّي، وأشكرها على مواكبة كل التطوّرات العلمية ، وكل ما يساعد في تحديث المجتمع.

          أنتقل إلى أهمية الموضوع المطروح ، كون الدولة اللبنانية تتابعه منذ فترة، وبعدما كنّا نواكب كل ما يتعلّق بالحكومة الإلكترونية، بدأنا اليوم نعمل على مشروع الحكومة الرقمية، وهو مفهوم أشمل تُعنى به الدولة بأكملها والمواطنين.

          وفي هذا الإطار، فإنّ وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية الدكتورة عناية عز الدين تولي هذا الموضوع إهتماماً كبيراً، وبدأت بتشكيل لجان عمل لمتابعة موضوع التحوّل الرقمي، وذلك لإستكمال العمل على الإستراتيجية للتحوّل الرقمي، ووضع الخطة التنفيذية وتحويلها إلى مشاريع محددة في مختلف إدارات الدولة اللبنانية.

          وبالعودة إلى عنوان الجلسة " العصر الرقمي والصحّة"،

          بالتأكيد هناك آثار كبيرة للتحوّل الرقمي على الصحة ، ومنها ما هو مباشر ( physique) :

-         ضعف النظر

-         أوجاع ظهر

-         زيادة وزن

-         عضلات العنق

-         الكسل

-         الخمول الجسدي

-         نوبات الصرع

          ومنها ما هو غير مباشر(آثار نفسية):

-         الوحدة.

-         الإنطواء

-         الإنعزال

-         الإكتئاب

-         العنف – العدوان لدى الأطفال (ألعاب الفيديو )

          ونحن بالتأكيد بالتعاون مع وزارة الصحّة العامّة يجب أن نتابع هذه التأثيرات كوننا معنيين بتأمين صحة المواطنين اللبنانيين.

          ونحن في الضمان الإجتماعي نقول بشكل واضح أنّه يجب أن نغطي جميع الأمراض التي يعاني منها المضمونين.

          ولكن وأبعد من موضوع الآثار الصحّية للتحوّل الرقمي وعلاجاتها فإنّه يجب أن نتوقّف مليّاً عند أهميّة إستثمار المعلومات الرقمية الناتجة عن هذا التحوّل لتطوير القطاع الصحّي من خلال مؤشرات الإداء الرئيسية (KPI) والتي تساعد المعنيين في القطاع الصحّي على إتخاذ القرارات المناسبة لتطوير الأداء العام في القطاع الصحّي.

          بالإضافة إلى موضوع حماية هذه المعلومات الصحّية والمحافظة على خصوصية المواطنين.



ندوة قومية حول " دور الاعلام والتواصل في توسعة الشمول في الضمان الاجتماعي

كركي: نتمنى أن يشهد العهد الإنتقال من نظام تعويض نهاية الخدمة إلى نظام للتقاعد

المطيري: الحماية الاجتماعية حق انساني للجميع وجزء لا يتجزأ من التنمية الشاملة.

 

02122017-1

 03122017

رعى وزير العمل الأستاذ محمد كبّارة قبل ظهر اليوم الثلاثاء الواقع فيه 28 تشرين الثاني 2017، ممثلا بمدير عام الضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي حفل اطلاق الجمعية العربية للضمان الاجتماعي بالتعاون مع منظمة العمل العربية إدارة الحماية الاجتماعية ندوة قومية حول " دور الاعلام والتواصل في توسعة الشمول في الضمان الاجتماعي " بمشاركة وفود يمثّلون عدداً من مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية في العالم العربي ، وبحضور رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر وعدد من الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والنقابية ، وذلك في فندق رمادا - بيروت. (السفير سابقا)

بداية النشيد الوطني، ثم كلمة المسؤول المالي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي الاستاذ محمد خليفة قال فيها: يلعب الاعلام دورا" هاما" داخل كل مجتمع , من حيث تثقيف الجُمهور وتزويده بالأخبار والمعلومات , التي تؤثر في عملية اتخاذ القرار وعلى التنفيذ , حيث تعدّ وسائل الاعلام المتنوعة مصدرا" هاما" من مصادر التوعية , وبناء الفكر المجتمعي ، وهذا ما يُكسبه أهمية في تطوير الدول والمجتمعات الانسانية.

وايمانا" منها بأهمية هذا الدور, تعقد الجمعية العربية للضمان الاجتماعي ، بالتعاون مع منظمة العمل العربية ادارة الحماية الاجتماعية ، هذه الندوة حول:

"دور الاعلام والتواصل في توسعة الشمول في الضمان الاجتماعي" وذلك بهدف الاستفادة من دور وسائل الاعلام ، في عملية تثقيف وتوعية المجتمعات بقضايا الضمان الاجتماعي ، ونشر رسالته الاجتماعية والاقتصادية والانسانية ، حتى يكونوا على بيّنة وفهم واسع ودقيق بتشريعات الضمان والاجراءات التطبيقية المتبعة ، بما يسهم ايجاباً في تعزيز الامتثال لهذه التشريعات .

كما أننا نؤمن بأهمية حصول وسائل الاعلام وشبكات التواصل ، على المعلومات والبيانات اللازمة ، ودورها الفعّال بنقلها بشفافية , لتحسين صورة مؤسسات الضمان الاجتماعي في المجتمع ، ولبناء ثقافة تأمينية مجتمعية عميقة ، ترسخ أهمية الضمان الاجتماعي على صعيد المجتمع ككل .

المطيري

ثم القى مدير إدارة الحماية الاجتماعية في منظمة العمل العربية الأستاذ حمدي أحمد كلمة المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري قال فيها: نلتقي اليوم لمناقشة أحد أهم القضايا المطروحة على الساحة العربية في مجال التأمينات الاجتماعية وهي دور الاعلام في توسعة الشمول بالضمان الاجتماعي وبحث كيفية تفعيل هذا الدور لتحقيق المزيد من الحماية الاجتماعية .

اضاف: الإنسان أغلى ما تملك الامم لذا فإن العناية بحاضره ومستقبله وتوفير الحماية له ولاسرته ضد مخاطر العمل والحياة وظروفها المتقلبة ، يعتبر من أهم معايير التقدم لأي بلد من البلدان ، وبالنظر إلى واقع الحماية الاجتماعية في عالمنا العربي نجد العديد من التحديات التي تستوجب البحث عن حلول غير تقليدية لخلق وضع جديد يستمر ليمتد لجيل المستقبل ويستجيب لتصاعد احتياجات الشعوب في الحياة الآمنة والكريمة. الا ان ثمة عناصر وعوامل عديدة تلعب دوراً في التعامل مع هذه التحديات ، ولعل احد هذه العوامل هو توافر الوعي المجتمعي الذي يشكل الضمان الفعلي لاتخاذ الاجراءات اللازمة لخروج تشريع التأمين الاجتماعي من الحيز القانوني إلى الحيز التطبيقي الذي يغطي كافة فئات المجتمع .

وفي اطار قيام نظم التأمينات الاجتماعية على مبدأ الحماية الشاملة الذي يقوم على توزيع نطاق شامل من المنافع على اكبر عدد ممكن من المستفيدين ، تظهر الحاجه لاستثمار التطور السريع في وسائل الاعلام والاتصال لخلق هذا الوعي المجتمعي الذي سيساهم في امتداد نظم التامين الاجتماعي أفقياً ورأسياً .

وقال:تشهد المنطقة العربية الآن مرحلة صعبة من مراحل تطور مسيرتها وانعكاسات ذلك على قضايا العمل والتشغيل ونسب البطالة، وانحسار مظلة الحماية الاجتماعية أو عدم مواكبتها لتلك المستجدات المتلاحقة ، وأمام تلك التحديات تظهر أهمية الاعلام كمشارك رئيسي وفاعل في منظومة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز ثقافة العمل وتسليط الضوء على أهمية الاستقرار والسلم الاجتماعي ، والشمول بمظلة التأمينات الاجتماعية .

ومن هنا عملت منظمة العمل العربية على إضافة مكون الاعلام التنموي لخدمة التنمية الشاملة خاصة في مجال قضايا العمل والضمان الاجتماعي ، واستحداث توجه جديد حول الربط بين قضايا العمل ودور الاعلام في مساندتها ودعمها، فأصدرت الإستراتيجية العربية للإعلام والاتصال في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية وقضايا العمل التي أقرت في الدورة (42) لمؤتمر العمل العربي ، و التي تهدف إلى تعزيز مسارات الإهتمام الاعلامي بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية وخلق بيئة ممارسة إعلامية محفزة بالإضافة إلى توسيع قاعدة الاعلام الاقتصادي والاجتماعي وفقاً لقواعد جديدة ومتينة ومتكاملة .

واكد ان الحماية الاجتماعية وما تقدمه من خدمات، تعتبر في عالم اليوم ، حق انساني للجميع وجزء لا يتجزأ من التنمية الشاملة ببعديها الاقتصادي والاجتماعي، حيث يهدف الاستثمار في الحماية الاجتماعية إلى القضاء على الفقر وإقرار السلم الاجتماعي وتحقيق نمو شامل تسانده حماية اجتماعية تمكن جميع الفئات في المجتمع من تلبية احتياجاتهم الاساسية والعيش بكرامة ، ومن هنا لابد من إسثمار التطور السريع في صناعة الإعلام وأساليب التواصل لخدمة أهداف الضمان الاجتماعي وانتهاج استراتيجيات دائمة ومتميزة تتواءم مع المستجدات وتؤدي إلى الحصول على نتائج متميزة ، وهو ماسيتم تناوله ومناقشته خلال اعمال هذه الندوة .

كركي

ثم القى رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي كلمة وزير العمل محمد كبارة وجاء فيها: يسعدني، باسم معالي وزير العمل الاستاذ محمد كبارة، ان ارحّب بجميع الحاضرين ولاسيّما الوافدين من الدول العربية الشقيقة وقد تعذّر على معاليه الحضور لأسباب طارئة وقد شرفّني بتمثيله اليوم والترحيب بكم متمنيا لهذه الورشة النجاح والتوفيق.

كما     يسعدني أن أعلن اليوم، عن اطلاق اعمال ورشة العمل حول "دور الاعلام والتواصل في توسعة الشمول بالضمان الاجتماعي" وهو النشاط الثامن للجمعية العربية للضمان الاجتماعي، منذ إنطلاقة أعمالها في العام 2014.

 

اضاف:ان الهدف من ورشة عملنا هذه هو الوقوف على أوضاع الحماية الاجتماعية في البلدان العربية ودورها في تحقيق العدالة الاجتماعية، وتحديد الاشكاليات الرئيسية التي تواجه فاعلية الحماية الاجتماعية بمفهومها الشامل، والتركيز على دور التواصل والاعلام في توسعة شمول مظلّة التأمينات الاجتماعية ومناقشة هذا الدور.

واكد ان موضوع توسعة الشمول بالضمان الاجتماعي يعتبر من المواضيع التي يوليها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في لبنان اهتماماً كبيراً ، لا سيما ان هذا الموضوع هو من اهم المواضيع الواردة في مشروع تطوير وتعزيز قدرات الصندوق المموّل بهبة من الاتحاد الاوروبي بقيمة 3.8 مليون يورو ويتم تنفيذه بالتعاون مع مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية منذ حوالي السنة تقريباً.

واعلن عن بدء العمل بقانون «إفادة المضمونين المتقاعدين من تقديمات الضمان الصحّي» مدى الحياة الذي تم نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ 16/2/2017، والذي من شأنه تأمين العناية الطبية مدى الحياة للذين يبلغون السن القانونية ( 60 – 64 عاماً)، ويُعتبر هذا المشروع إنجازاً مهمّاً لمؤسسة الضمان الإجتماعي.

وتمنى أن يشهد هذا العهد الرئاسي الجديد الإنتقال من نظام تعويض نهاية الخدمة إلى نظام للتقاعد والحماية الإجتماعية والذي هو قيد الدرس في المجلس النيابي الكريم.

واوضح ان المحاور الاساسية التي ستتناولها ورشة عملنا هذه هي:

أوضاع الحماية الاجتماعية في الدول العربية .

وسائل وسبل شمولية نظم التأمينات الاجتماعية لجميع قطاعات القوى العاملة. 

دور اطراف الانتاج في تطوير وتفعيل نظم الحماية الاجتماعية. 

الآفاق الجديدة للحماية الاجتماعية في ظل المتغيرات التي تشهدها المنطقة العربية. 

الاعلام التأميني ودوره في مد مظلة التأمينات الاجتماعية. 

الاستثمار الجيد لاموال التأمينات الاجتماعية ودوره في توسعة الشمول. 

تجارب وعروض قطرية في مجال الاعلام التأميني. 

 



كركي : الضمان قادر على إدارة نظام التقاعد والحماية الإجتماعية

 

06122017

 

بدعوة من الإتحاد العمالي العام في لبنان وفي مقرّه وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية حاضر مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، د. محمد كركي في ورشة العمل المتخصّصة حول: تعزيز مقترح قانون التقاعد والحماية الإجتماعية والتوصية 202 حول أرضيات الحماية الإجتماعية " حيث قدّم د. كركي وبكل شفافية واقع الضمان الإجتماعي ودوره في تعزيز الحماية الإجتماعية بصورة عامة ونظام التقاعد والحماية الإجتماعية المرتقب والمراحل التي مرّ بها داخل اللجان النيابية المختصّة المنبثقة عن مجلس النواب وقد شرح خصائص هذا المشروع، مصادر وطرق التمويل، المنتسبون، استحقاق المعاش، والمعوقات التي تعترض إقرار هذا المشروع الذي يُعتبر من أهم المشاريع لتطوير تقديمات الضمان وتعزيز الحماية الإجتماعية وصولاً نحو تحقيق العدالة الإجتماعية.

 

كما وأبدى بعض ملاحظات إدارة الصندوق بالإضافة إلى ملاحظات الهيئات الإقتصادية والإتحاد العمالي العام على هذا المشروع. وركّز د. كركي على ضرورة إعطاء ضمانات فعليّة وحقيقيّة للعمّال بخصوص معاشهم التقاعدي.

 

وأضاف : "إن مؤسسة الضمان الإجتماعي إذا ما تأمّن لها الموارد البشرية المتخصّصة اللازمة، والتمويل المستدام قادرة على إدارة هذا النظام، لما تملك من خبرة إدارية لأكثر من 52 عاماً، وإمكانيات لوجستية، وإدارتها لمحفظة مالية تفوق 10 آلاف مليار ل.ل.

 

وختم قائلاً: هذا هو واقع الضمان الإجتماعي في لبنان، وهذه هي نظرتنا المستقبلية إلى الحماية الإجتماعية وإلى الضمان الإجتماعي، هذا الحق الذي كرّسه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ولاتستطيع أي دولة تعيش الحداثة والعصرنة إلاّ أن تضافر جهودها لتأمين هذه الحقوق لجميع مواطنيها على أكمل وجه.

 

وفي هذا السياق أعدّ الضمان الإجتماعي عدداً من المشاريع نتمنّى على مختلف الكتل السياسية أن تتلقّفها وتساعد على بلورتها وتنفيذها.

 



اختتام الندوة القومية حول" دور الاعلام والتواصل في توسعة الشمول في الضمان "

كركي يدعو لتبني استراتيجيات اعلامية لخلق وعي مجتمعي حول قضايا الضمان 

02122017

          اختتمت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي أعمال الندوة القومية التي عقدتها ،بالتعاون مع منظمة العمل العربية / إدارة الحماية الاجتماعية حول" دور الاعلام والتواصل في توسعة الشمول في الضمان الاجتماعي ، على مدى ثلاثة أيام . وترأس الجلسة الأخيرة رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي د. محمد كركي حيث أثنى على المشاركين والخبراء المحاضرين وتمنّى النجاح والأزدهار لمؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية في العالم العربي والأمن والسلام للشعوب العربية ، كما أثنى على العلاقة المتينة بين المنظمة والجمعية والذي من شأنه أن يساهم في تعزيز الأمن الاجتماعي للشعوب العربية .

تم بعدها الاعلان عن التوصيات التالي بيانها :

1-   دعوة مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية للاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في توسيع ونشر ثقافة الضمان والتأمين الإجتماعي وتوعية المستفيدين بحقوقهم التأمينية .

2-   تأهيل وتدريب العاملين في قسم الاعلام والعلاقات العامة في مؤسسات الضمان الإجتماعي.

3-   دعوة مؤسسات الضمان الاجتماعي والتأمينات الاجتماعية الى الربط مع المواقع الالكترونية لكل من منظمة العمل العربية لاسيما الشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل والجمعية العربية للضمان الاجتماعي .

4-   العمل على إنشاءموسوعة مرجعية تشمل كافة التجارب وتوحيد المصطلحات والحرص على تعريب المواقع وكافة الوثائق وتعميم المواقع التفاعلية.

5-   التعريف بالقوانين والتشريعات المتعلقة بالحماية الاجتماعية لشرائح خاصة مثل المرأة والطفل وتسليط الضوء على اتفاقيات العمل العربية الخاصة بهذه الشرائح.

6-   الاستفادة من التجارب الناجحة في مجال تأمين الحماية الاجتماعية لا سيما توسعة الشمول ، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة تبادل المعلومات المتعلقة بأنظمة الحماية فيما بين الدول العربية بالإضافة الى الاسترشاد بالتجارب الناجحة الصادرة عن المؤسسات الدولية في هذا المجال.

7-   دعوة الحكومات ومؤسسات الضمان الاجتماعي بالتعاون مع الاعلاميين الى تسليط الضوء على القطاع غير المنظم وتحديد المعوقات التي تحول دون انتقاله الى القطاع النظامي وتوجيههم للامتثال الى تشريعات الضمان الاجتماعي .

8-   نشر ثقافة الحماية الاجتماعية من خلال وضع برامج توعية عبر وسائل الاعلام المختلفة بهدف خلق الوعي المجتمعي .

9-   دعوة الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الى انشاء مجلة علمية بمشاركة باحثين وخبراء في مجال الحماية الاجتماعية تهدف الى تسليط الضوء على الصعوبات والتحديات التي تواجه مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية في العالم العربي واقتراح الحلول المناسبة .

10-    دعوة مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية الى تبني استراتيجيات خاصة بالإعلام والتواصل تهدف من خلالها نشر الوعي وتثقيف المجتمع بقضايا الضمان الاجتماعي مع الاستفادة من الدراسات المعدّة من قبل منظمة العمل العربية في هذا المجال .

11-    دعوة مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية في العالم العربي الى المشاركة فى إعداد مادة تعليمية خاصة بالحماية الاجتماعية تدرّس ضمن المناهج التعليمية الرسمية في كل دولة.

12-    توعية أطراف الإنتاج بأهمية تطوير قدراتها الاتصالية والاعلامية بما يعكس روح الحوار والتوافق حول برامج المستفيدين بها ويسهم فى تحقيق أهدافها وعلى راسها الشمولية .

13-    دعوة الدول العربية للتصديق على اتفاقيات العمل العربية المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية .

 



الجمعية العربية للضمان الاجتماعي تطلق ندوة قومية حول "دور الاعلام والتواصل في توسعة الشمول في الضمان الاجتماعي"
 

  02122017-1

برعاية معالي وزير العمل في لبنان الأستاذ محمد كبّارة تطلق الجمعية العربية للضمان الاجتماعي بالتعاون مع منظمة العمل العربية إدارة الحماية الاجتماعية ندوة قومية حول " دور الاعلام والتواصل في توسعة الشمول في الضمان الاجتماعي " بمشاركة وفود يمثّلون عدداً من مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية في العالم العربي ، وبحضور عدد من الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والنقابية ، وذلك نهار الثلاثاء الواقع فيه 28 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 الساعة العاشرة صباحاً في فندق رمادا - بيروت.

ويتضمّن حفل الافتتاح كلمات لكلٍ من مدير إدارة الحماية الاجتماعية في منظمة العمل العربية الأستاذ حمدي أحمد ، ورئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي – المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في لبنان الدكتور محمد كركي ، بالإضافة إلى كلمة راعي الحفل معالي وزير العمل الأستاذ محمد كبّارة . وسوف تستمر الندوة لمدّة ثلاثة أيّام.

 

لذلك ، نرجو حضوركم لتغطية حفل الافتتاح وجلسات العمل.

 

                                         وشكراً

 

رئيس المكتب التنفيذي

د. محمـــد كــــــركي

 

 



كركي كرّم كوكبة من المتقاعدين

 

  17112017 1

  17112017 2

  17112017 3

  17112017 4

  17112017 5

 

بدعوة من مصلحة المراقبة الإدارية على المستشفيات في فندق الكورال بيتش بتاريـخ 17/ 11/ 2017، كرّم مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، د. محمد كركي؛ كوكبة من المتقاعدين والعاملين في مصلحة المراقبة الإدارية على المستشفيات في الصندوق لبلوغهم السن القانونية وهم : لبنى شرف الدين، كلود برباري، سمير بشراوي، سايد عزيزي ونزيهة البنّي.

وحضر حفل التكريم رئيس وأعضاء نقابة المستخدمين في الصندوق، مدير ضمان المرض والأمومة د. مصطفى عمشة، رئيس مصلحة المراقبة الإدارية على المستشفيات فؤاد حليحل وزملاء المحتفى بهم وأقيم حفل غداء على شرفهم.

وتخلّل الإحتفال كلمة للسيد حليحل شرح فيها واقع المصلحة والجهود التي يبذلها المراقبون الإداريون على المستشفيات منذ دخول المضمونين وحتى خروجهم من المستشفيات دون تكبيدهم أية مبالغ إضافية وفي هذا السياق فقد تمّ ضبط مخالفات عديدة من قبل بعض المستشفيات وأعيد إلى أصحاب الحقوق – حوالي 400 مليون ل.ل. – كانت قد قُبضت دون وجه حق. كما وشكر د. كركي على إيلائه الإهتمام التام بقضايا المصلحة ورفدها بالموارد البشرية وملء الشواغر فيها.

وفي كلمة له دعا المدير العام د. محمد كركي جميع المراقبين الإداريين على المستشفيات الى متابعة أعمالهم المعتادة بكل دقّة، خاصة لجهة تنفيذ بنود العقد واستقبال المضمونين وإدخالهم " درجة ضمان" وعدم تحميلهم أية أعباء إضافية خارج التعرفة المعتمدة من قبل الصندوق تحت طائلة فسخ العقد مع المستشفيات المخالفة عند الإقتضاء.

وتابع ليقول: إن الضمان يقوم بواجبه تجاه المستشفيات من خلال إعطائهم سلفات شهرية على حساب معاملات الإستشفاء والتي تساهم في انتعاش وضعها المالي ولا يوجد أي مبرّر لتحميل المضمون أعباء إضافية على التعرفة المتّفق عليها.

وعن الوضع الحالي للمتقاعدين فقد وعد بتحسين أوضاعهم لأن هذا حق من حقوقهم، فالمتقاعد الذي خدم أكثر من نصف عمره في هذه المؤسسة يجب أن تُعطى له حقوقه عندما يتقاعد.

وختم متمنياً للمتقاعدين المحتفى بهم الصحّة والعافية والطمأنينة، وقام بتوزيع الدروع التكريمية عليهم عربون تقدير ومحبة على عطاءاتهم ليبقى الضمان الإجتماعي صمّام أمان يحقق العدالة الإجتماعية والغاية التي وجد من أجلها ويحفظ السلم والأمن الإجتماعيين.

 



كركي يستقبل رئيس نقابة الأطباء في لبنان

 

  13112017

 

بتاريخ 13 / 11/ 2017 إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي رئيس نقابة الأطباء في لبنان د. ريمون صايغ والوفد المرافق د. شارل غفري، د. بسام سعد، وقد حضر الإجتماع رئيس الديوان شوقي ابو ناصيف، المدير الإداري ميراي الخوري والمستشار المالي حسن دياب.

وقد جرى التداول في مواضيع تتعلّق بوضعية الأطباء بصورة خاصة ووضع الضمان الإجتماعي بصورة عامة، وتناول البحث في عدّة قضايا، أهمها:

-                     الإشتراكات المتوجبة على الأطباء وزيادات التأخير الناتجة عن عدم تسديد الإشتراكات عند إستحقاقها والملاحقات القضائية من قبل الصندوق.

-                     مدى إعتراف الضمان الإجتماعي لطبيب بأكثر من إختصاص.

-                     الضمان الصحي للأطباء بعد التقاعد.

-                     إمكانية إجراء بعض التعديلات على شكل الوصفة الطبية الموحّدة وتفعيل اللجنة المشتركة.

-                     الطوابع على التقارير الطبية وعلى الملفات الإستشفائية.

وقد أبدى د. كركي رأيه في المطالب التي قدّمتها النقابة وبكل مسألة على حدة خاصة لجهة موضوع الإشتراكات وزيادات التأخير على الأطباء والقانون موضوع المعالجة لدى اللجان النيابية المختصّة.

 

أما في مجمل القضايا المطروحة فيمكن معالجتها بالتعاون والتنسيق مع النقابة من خلال رؤى مشتركة يمكن أن ترضي الطرفين وضمن الأطر القانونية والنظامية.

وقد شكر الوفد المدير العام د. محمد كركي على حسن الإستقبال والدقة في معالجة المواضيع المطروحة.

 



كركي يستقبل وفد المعهد المكلّف من اليونيسيف بإجراء تقييم للحماية الإجتماعية

 

  09112017

 

بتاريخ 9 تشرين الثاني 2017 إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، د. محمد كركي وفد المعهد الإنمائي ( ODI) المكلّف بإعداد دراسة من قبل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) برئاسة د. فرنسيسكا باستاجلي والباحث د. إيلي ميخائيل، وبحضور رئيس الديوان شوقي ابو ناصيف والمدير الاداري ميراي خوري.

وتناول البحث أوضاع الضمان الإجتماعي على كافة الصعد وخاصة المالية منها؛ وكذلك الفئات المشمولة بالحماية ومدى إستعداد الضمان الإجتماعي لإدخال فئات جديدة خاصة الفقيرة التي تستدعي الضرورة تغطيتها، وبما يتّفق مع موضوع الدراسة الذي تعدّه اليونيسيف بالتوافق مع الحكومة اللبنانية لتقييم وتعزيز النظام الوطني للحماية الإجتماعية من خلال تقييم وطني شامل لشبكة الأمان الإجتماعي وتلبية الفئات الذين يعانون من الفقر لاسيّما من منظور الطفولة وقد أوضح د. كركي بصورة موجزة لسير الأعمال في الصندوق وقدّم المعلومات اللازمة التي تخصّ هذه الدراسة.

كما وأوضح الصعوبات والمعوقات التي يمر فيها الصندوق على مختلف الصُّعد وخاصة المالية منها والتي يمكن تذليلها؛ وأهمها تسديد الدولة للديون المتراكمة عليها ومع ذلك فإن الصندوق يعمل لإدخال فئات جديدة لتغطيتها وإدخالها في الضمان الصحّي ومن بينهم الفقراء وباقي الفئات من اللبنانيين وهو موضوع دراسة أيضاً من قبل لجان مختصة في وزارة الصحة العامة ومجلس النواب وبالتنسيق مع الضمان.

وقد شكر الوفد المدير العام د. كركي على حسن الإستقبال والمعلومات القيّمة التي قدّمها من أجل موضوع الدراسة والتي امتازت بالشفافية والوضوح والواقعية.

 



كركي يستقبل رئيس مكتب مرجعيون

 

27102017 

 

بتاريخ 27/ 10/ 2017 استقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي رئيس مكتب مرجعيون السيد محمد أبو عسلي ومستخدمي المكتب بحضور عضو مجلس الإدارة الأستاذ مهدي سليمان، وقدّموا درعاً تكريمياً له نظراً للجهود التي يبذلها في تحسين أداء الصندوق ، ولاسيما في مكتب مرجعيون.

 



كركي يستقبل نقيب الصيادلة

 

 30082017

بتاريخ 30/ 8/ 2017 إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، د. محمد كركي نقيب الصيادلة في لبنان جورج صيلي والصيدلي شادي صفا وبحضور مستشار المكننة د. محمد ياسين والمدير المالي السيد شوقي أبو ناصيف.

وقد جرى البحث في علاقة الصندوق مع الصيدليات بصورة عامة والوصل الألكتروني بين الصيدليات والضمان والمضمونين.

وقد عرض النقيب برنامجاً لتطبيق هذه الآلية وجرى مناقشتها ومراحل تطبيقها والإنعكاسات السلبية والإيجابية لها.

وقد طلب المدير العام د. كركي بوضع تصوّر عام بهذا الشأن يُدرس مع مستشار المكننة في الصندوق تمهيداً لعرضه على مجلس الإدارة في الصندوق.

وبدوره وعد د.صيلي بإعداد هذا التصوّر بالتعاون والتنسيق مع د. محمد ياسين.

 



كركي يستقبل معالي وزير العمل

 

 28082017

بتاريخ 28/ 8/ 2017 إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، د. محمد كركي معالي وزير العمل الأستاذ محمد كباره وقد حضر جانب من الإجتماع المدير الإداري السيدة جمال بري والمدير المالي السيد شوقي أبو ناصيف.

وقد جرى البحث والتداول في أوضاع الضمان بشكل عام وتمّ التوقف عند الأوضاع المالية للصندوق خاصة أوضاع القسم الخاص بالمضمونين الإختياريين.

وقد طلب د. كركي من معاليه تسديد المتوجبات المالية على الدولة وخاصة الديون لصالح المضمونين الإختياريين وذلك من أجل متابعة إستفادتهم من تقديمات الصندوق بصورة متواصلة.

وقد وعد الوزير كبّارة بالعمل على تأمين الموارد المالية اللازمة من أجل تحسين الوضع المالي للصندوق والذي من شأنه أن ينعكس إيجاباً على التقديمات للمضمونين بجميع فئاتهم.

 



كركي يلتقي نقيب خبراء المحاسبة المجازين 

 

 21082017

بتاريخ 21/ 8/ 2017 إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، د. محمد كركي مجلس نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان؛ وقد ضمّ الوفد رئيس مجلس النقابة سليم عبد الباقي، إيلي شعيتيني، ريمون القوبا وسميح صفيه.

وقد تمّ البحث بأوضاع الضمان الإجتماعي، وخبراء المحاسبة المجازين والوقوف عند المواضيع التالية:

-   وضعية خبراء المحاسبة المجازين والعلاقة مع الصندوق بشكل عام.

-   تحسين هذه العلاقة بالتعاون الإيجابي بين الطرفين.

-   متابعة موضوع إخضاع خبراء المحاسبة المجازين لأحكام قانون الضمان الإجتماعي/ فرع الضمان الصحي.

وقد تمّ التوافق على متابعة هذه المواضيع والتنسيق المستمر بين النقابة والصندوق.

وقد شكر الوفد النقابي المدير العام على إهتمامه بتحسين العلاقة بين الضمان وخبراء المحاسبة المجازين.

وبدوره تمنى د. كركي إستمرار التعاون بما يحقق المصلحة المشتركة بين الطرفين والإلتزام بتطبيق قانون الضمان الإجتماعي وأنظمته.

 

 

 


كركي يلتقي نقيب المعالجين الفيزيائيين

 

 14082017

إســتقبل مـدير عام الصندوق الوطني للضـمان الاجتماعـي د. محمد كركي ، وفداً من نقابة المعالجين الفيزيائيين برئاسة النقيب د. طوني عبُّود ، وقد تَمَّ التباحث بأوضاع الضمان الاجتماعي ،وأوضاع المعالجين الفيزيائيين، والوقوف عند المواضيع التالية :

  • متابعة موضوع إخضاع المعالجين الفيزيائيين لأحكام قانون الضمان الاجتماعي ، للإستفادة من التقديمات الصحية / فرع ضمان المرض والأمومة.
  • إمكانية إعادة النظر بالتعرفات الطبِّية من قبل الصندوق.

وتمَّ التوافق على متابعة هذه المواضيع والتنسيق المستمر بين النقابة والصندوق.

وقد شكرالوفد النقابي المدير العام على إهتمامه بتحسين العلاقة بين الضمان والقطاعات الصحِّية ومن ضمنها المعالجين الفيزيائيين.

وبدوره تمنى د. كركي النجاح الدائم لهذا القطاع وشدَّد على ضرورة حسن إستقبال المضمونين ومعالجتهم على نفقة الصندوق حسب التعرفة المعتمدة حالياً وشدَّد على موضوع جودة الخدمات المقدمة للمضمونين. 

 



كركي : يستقبل مدير عام مستشفى الزهراء

 

 20170724

بتاريخ 24/ 7/ 2017 إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي، رئيس مجلس إدارة / مدير عام مستشفى الزهراء د. يوسف فارس وقد جرى التداول والبحث في أوضاع القطاع الصحّي والإستشفائي بشكل عام ومستشفى الزهراء بصورة خاصة لجهة التطوير ومتابعة التحديث بما تتطلّبه جودة الخدمات المقدّمة للمضمونين والمواطنين.

 

وقد شكر د. فارس مدير عام الصندوق على إهتمامه الخاص والدائم في القطاع الصحّي والإجتماعي وتزويده المستشفيات بالسلف المالية على حساب معاملات الإستشفاء والتي أدت إلى إنتظام العلاقة بين الصندوق والمستشفيات.

 

وقد تمنّى د. كركي النجاح الدائم لمستشفى الزهراء وشدّد على ضرورة حسن إستقبال المضمونين والمستفيدين على إسمهم ومعالجتهم على نفقة الصندوق حسب التعرفة المعتمدة وضمن شروط العقد المبرم مع الصندوق.

 



كركي يستقبل وفد نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان

20170705 

بتاريخ 5/ 7/ 2017 إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي وفقد نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان برئاسة النقيب شربل صالح وبحضور المستشار المالي حسن دياب وقد جرى البحث في بعض الأمور المطلبية لتحسين حسن سير العمل في مركز ضمان الكهرباء وقد وعد المدير العام بالتعاون وبالتنسيق مع النقابة لتلبية هذه المطالب.

 

وقد شكر الوفد النقابي المدير العام على إهتمامه الدائم في معالجة القضايا التي من شأنها تحسين سير العمل في كافة مراكز الصندوق بما يخدم المضمونين وتبسيط وتوحيد مسالك العمل فيهما.

 



كركي يستقبل وفدا من نقابة المعلمين

 

19042017


استقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي د. محمد كركي في مكتبه يوم الاربعاء الواقع فيه 19/4/2017، وفداً من نقابة معلمي المدارس الخاصة برئاسة النقيب نعمة محفوض، وقد جرى التداول بموضوع إمكانية افادة المعلمين من القانون رقم 27 تاريخ 10 شباط 2017 والمتعلق بإفادة المضمونين المتقاعدين من تقديمات فرع ضمان المرض والأمومة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

 

وقد شارك في الاجتماع المستشار المالي حسن دياب من الصندوق، وكل من عضو مجلس نقابة المعلمين مجيد العيلي، مدير الموظفين تمام عيتاني وامين الصندوق رفيق فهد من نقابة المعلمين في المدارس الخاصة.

 

وقد شكر النقيب المدير العام على حسن الاستقبال، واستعداده لتقديم الدعم لتحقيق مطلبهم الاجتماعي الذي يتعلق باستمرار ضمان المعلمين الذين يبلغون السن القانونية، وتم التوافق على الخطوات العملانية لتحقيق هذا المطلب.

 

 



كركي يستقبل مدير شركة WYG وفريق عمل مشروع الاتحاد الأوروبي

 

29032017

بتاريخ 29/ 3/ 2017 إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي مدير شركة WYG وفريق عمل مشروع الإتحاد الأوروبي لدعم الصندوق وبحضور السيد سعيد القعقور مدير المشروع في الضمان الإجتماعي وقد جرى التداول ووضع المدير العام بأجواء الزيارة التي قام بها الفريق إلى كل من وزيري العمل والتنمية الإدارية ودعمهما للمشروع وتذليل العقبات وتسهيل إنجاحه.
وقد شكر الوفد المدير العام على جهوده وعمله وإصراره على تنفيذ كامل مخرجات المشروع وما يستتبع ذلك  من أمور إستراتيجية وهيكلية وطالبه الإسراع بتشكيل فرق العمل الخاصة للإستفادة من الوقت المتاح، والمتبقي لإنجاز كامل الأعمال ضمن المخطط الزمني الموضوع لهذه الغاية.

 

 


 كركي : 57 مليار للمستشفيات المتعاقدة مع الضمان

 

باشر الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بإعطاء المستشفيات المتعاقدة معه سلفات مالية على حساب معاملات الإستشفاء المنفّذة. وفي هذا الإطار، أصدر مدير عام الصندوق د. محمد كركي القرار رقم 75 تاريخ 28/ 1/ 2017 قضى بموجبه إعطاء المستشفيات المستوفية الشروط المنصوص عنها في المذكرة الإعلامية رقم 499 تاريخ 12/11/ 2013، سلفة مالية عن شهر كانون الثاني 2017 على حساب المعاملات الاستشفائية المتوجبة لكل منها بقيمـة /000،721، 948، 57/ ل.ل. موزعة بين المستشفيات والأطباء بحيث ينال كل منهـا: /000،354، 908، 46/ ل.ل.( المستشفيات ) و /000،367، 040، 11/ ل.ل. (أطباء).

وقد حدّد القرار آلية الدفع بحيث ستحوّل الأموال إلى الحسابات المصرفية لكل مستشفى وإلى اللجان الطبية فيها،على أن تسدّد السلفات المعطاة عن طريق إقتطاعها من قيمة المعاملات التي تتوافر نظامياً شروط دفعها لكل مستشفىً، في مهلة أقصاها نهاية شهر كانون الأول 2017.

وقد أكّد المدير العام د. محمد كركي على ضرورة إستقبال جميع المضمونين وتقديم الخدمات الطبيّة والإستشفائية اللازمة لهم والإلتزام بالتعرفات المحدّدة من قبل الصندوق دون أيّة زيادة عليها، وطالب المستشفيات المتعاقدة بالإلتزام بالتعهد الخطي بهذا الخصوص وببنود العقد الموقع معها.

 


 كركي يستقبل وفداً من الوكالة الفرنسية للتنمية

 12012017

بتاريخ 12/ 1/ 2017، إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي، وفداً من الوكالة الفرنسية للتنمية ضمّ : فيليب فالفار، كلير جيرون، ونبيلة حداد. وبحضور رئيس الديوان في الصندوق الأستاذ شوقي أبو ناصيف.

وقد تمّ التداول والبحث بموضوع نشاط الوكالة الفرنسية حول التنمية وتطوير الخدمات العامة، لاسيّما في مجال الصحة العامة، من خلال المهمّة التي كُلِّفوا بإجرائها في لبنان بين 11و 14 كانون الثاني من العام الحالي، وتشمل القطاع الحكومي، ومن ضمنه الضمان الإجتماعي في لبنان.

وقد عرض المدير العام خلال هذا الإجتماع لأوضاع الضمان الإجتماعي وتطرّق لأهم المشاريع التي يعمل عليها للنهوض بهذه المؤسسة، لاسيّما في مجال تنفيذ الهبة المقدّمة من الإتحاد الأوروبي بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية.

وقد شكر الوفد د. كركي على إهتمامه وعنايته في الشؤون الإجتماعية، وعمله في تعزيز مؤسسة الضمان الإجتماعي.

                               

وقد تمنّى د. كركي التوفيق والنجاح للوفد في إنجاز مهمته، ودعا إلى المزيد من التعاون لما فيه خير البلدين فرنسا ولبنان.

 


 كركي يستقبل نقيب الأطباء في لبنان

 21122016

بتاريخ 21/12/2016 إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتمــاعي د. محمد كركي ، نقيب الأطباء د. ريمون الصايغ على رأس وفد من النقابة وجرى التداول في علاقة الصندوق مع الاطباء، خاصة لجهة الإشتراك المتوجب عليهم وعدم تسديده، والإنذارات التي أصدرها الصندوق وملاحقة المتخلفين قضائياً .

كما جرى البحث أيضاً بالضمان الصحي للأطباء بعد التقاعد، وقد شكر د. صايغ المدير العام على إيلائه الإهتمام الدائم بالقضايا الصحّية والإجتماعية.

وقد وعد د. كركي بمتابعة هذه المواضيع مع أجهزة الصندوق وعلى رأسها مجلس الإدارة بعرض هذه المطالب على المجلس ومساعدة الأطباء من خلال المطالب التي تقدمت بها النقابة بما يحقق الأهداف الإجتماعية السامية التي يقدمها الأطباء للمرضى والمضمونين على حد سواء من أجل إستعادتهم عافيتهم ليعودوا أصحاء إلى العمل من جديد.

 


 كركي يستقبل وفداً من إتحاد صناديق التعاضد الصحيّة في لبنان

 14122016

بتاريخ 14/ 12/ 2016 إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي وفداً من إتحاد صناديق التعاضد الصحيّة في لبنان برئاسة رئيسه غسان ضو، وقد جرى التداول حول التوصيات التي كان قد إتخذها الإتحاد خلال الندوة التي عقدها في قصر الأونيسكو بتاريـــــــــــخ 18/ 11/ 2016   في "اليوم الوطني للتعاضد الصحّي" في لبنان.

كما تم البحث بالعلاقة المستقبلية بين صندوق الضمان وصناديق التعاضد الصحيّة كمكمِّل لتقديمات الصندوق وتوسيع هذه التقديمات للمضمونين والمساهمة في نشر الفكر التعاضدي كجزء من الثقافة الوطنية.

وبهذه المناسبة قدّم رئيس الإتحاد الأستاذ غسان ضو بإسمه وبإسم أعضاء الإتحاد درعاً تكريميّة عربون تقدير للمدير العام د. كركي وذلك على جهده ومشاركته في إنجاح اليوم الوطني للتعاضد الصحّي، تحت عنوان: "الرعاية الصحّية لجميع اللبنانيين" والذي عُقد في قصر الأونيسكو بتاريخ 18/ 11/ 2016.

وقد شكر د. كركي رئيس الإتحاد والوفد المشارك على تكريمهم له ودعا لهم وبالتوفيق والنشاط الدؤوب من أجل تحقيق الأهداف الإجتماعية السامية التي وُجدت من أجلها صناديق التعاضد.

 


 
كركي يستقبل النائب كاظم الخير

 12122016

بتاريخ 12/12/2016، استقبل مديرعام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي د. محمد كركي، سعادة النائب كاظم الخير، يرافقه مديرة مستشفى المنية الحكومي ديما جمال. وتمّ التداول بأوضاع الضمان الاجتماعي بشكل عام وأوضاع مكتب طرابلس على ضوء رفده بالموارد البشرية اللازمة والتحسّن الملموس في سرعة إنجاز المعاملات التي باتت لا تستغرق أكثر من شهر بدلاً من سنتين سابقاً مما انعكس إيجاباً على المضمونين.

وكذلك تناول البحث ضرورة إفتتاح مكتب جديد في قضاء المنية الضنية للتخفيف من الضغط عن مكتب طرابلس من جهة وخدمة أبناء المنطقة دون تكبدهم عناء الذهاب الى مركز طرابلس من جهة ثانية، وقد وعد د. كركي بمتابعة هذا الموضوع.

كما وجرى البحث أيضاً بالتعاقد مع مستشفى المنية الحكومي بما يؤمن الاستشفاء للمضمونين في هذه المنطقة وعلى نفقة الصندوق.

وبدوره شكر النائب الخير المدير العام د. كركي على اهتمامه الدائم في الشؤون الاجتماعيّة والصحيّة بما يؤمن السلم والامن الاجتماعي للمضمونين والمستفيدين على حدّ سواء.

 


 
كركي يستقبل أمين عام اللقاء الوطني الشمالي

 07122016

بتاريخ 7/ 12/ 2016 عقد في مكتب المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي إجتماع عمل مع وفد من اللقاء الوطني الشمالي برئاسة أمين عام اللقاء الدكتور صفوح يكن وضمّ كل من السادة: الشيخ صفوان الزعبي، النقيب أحمد خضورة زبيدي، الأستاذ نزيه زيتونه، د.مصطفى زعبي، وبحضور د.زكي جمعة، وقد تناول البحث في شؤون الضمان الإجتماعي بصورة عامة وأوضاع مكتب طرابلس بصورة خاصة، وضرورة تعزيزه على كافة الصعد لجهة إستحداث مركز جديد، وتأمين الموارد البشرية اللازمة.

وقد وعد د. كركي بمتابعة الموضوع، خاصة وإن مجلس الإدارة في الصندوق قد إتخذ قراراً بالموافقة على إستئجار مبنى جديد لمكتب طرابلس، والذي من المفترض الإنتقال إليه في أوائل العام 2017.

وكذلك تمّ التوافق خلال هذا الإجتماع على ضرورة إفتتاح مكتب جديد للصندوق في منطقة المنية الضنية، وذلك في إطار عملية التخفيف عن معاناة أبناء هذه المناطق.

وتقدّم الوفد بشكر خاص إلى دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه برّي على جهوده الداعمة والتي أدت إلى تحقيق هذا الإنجاز الإنمائي لمدينة طرابلس.

كما شكروا المدير العام على إيلائه الإهتمام اللازم لهذا الموضوع وخاصة لجهة رفد مكتب طرابلس بـ 13 مياوماً مما أدى إلى سرعة في إنجاز معاملات المضمونين بحيث أصبحت فترات الدفع تتم خلال شهر أو شهرين في حين كانت في السابق تمتد لحوالي السنتين.

 


 
كركي يتابع مع بزّي أوضاع الضمان الإجتماعي

 29112016

بتاريخ 29/ 11/ 2016 إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعـــــــــي د. محمد كركي سعادة النائب علي بزّي، يرافقه رئيس بلدية بنت جبيل المهندس عفيف بزّي.

وقد تمّ التداول والبحث في أوضاع الضمان الإجتماعي بصورة عامة، والتحديات التي تواجهها المؤسسة في مسيرتها لتحقيق أهداف الضمان الإجتماعي.

وكذلك تم التركيز على أوضاع مكتب الضمان في بنت جبيل لتعزيزه بالموارد البشرية، بالإضافة إلى تأمين مساحات إضافية للمكتب بنتيجة لتطوّر أعداد المؤسسات والمضمونين.

وقد وعد د. كركي بتلبية هذه المطالب، وتمّ التوافق على المتابعة المستمرّة بما يخدم مجتمع الضمان والمضمونين في منطقة بنت جبيل.

 


 
كركي يدعو لتحقيق مزيد من التقدّم في المجال الإجتماعي

 

بدعوة من إتحاد صناديق التعاضد الصحيّة في لبنان بمناسبة اليوم الوطني للتعاضد الصحّي، في قصر الأونيسكو بتاريخ 18 تشرين الثاني 2016، شارك مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإدتماعي د. محمد كركي، وكانت له كلمة بهذه المناسبة قال فيها:

 

صاحب الرعاية دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري، ممثلاً بمعالي الوزير غازي زعيتر

أصحاب المعالي والسعادة ،

السيدات والسادة،

ايها الحفل الكريم،

 

يسعدني المشاركة في هذا "اليوم الوطني للتعاضد الصحي" في لبنان، وقد جرت العادة ان يكون الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من اول المشاركين في هذا الحدث جنبا الى جنب، مع كل من وزارة الزراعة ووزارة الصحة العامة التي لطالما اهتمت بالشؤون الصحية في لبنان.

منذ اطلاقه في 18 حزيران 2012 اصبح "اليوم الوطني للتعاضد الصحي" يوما لتكريس اهتمام الدولة اللبنانية، والمجتمع المدني في تأمين الرعاية الصحية والاجتماعية لافراد المجتمع من خلال صناديق التعاضد.

يربط الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بصناديق التعاضد في لبنان هدف واحد هو تأمين الخدمات الصحية للمواطنين، لا سيما ان عدد هذه الصناديق قد اصبح 65 صندوقا منتشراً في جميع المناطق اللبنانية، تقدم الخدمات لحوالي 330 الف مواطن وقد ناهزت قيمة تقديماتها السنوية الـ210 مليار ل.ل. اي ما يقارب 21% من تقديمات فرع ضمان المرض والامومة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتي ناهزت الـ 1000 مليار ل.ل. في العام 2015.

كما تُعتبر هذه الصناديق مكمّلة لاعمال الضمان الاجتماعي ومن هنا ندعو الى مزيد من التعاون والتنسيق في ما بيننا ومع سائر الجهات المعنية بتأمين الخدمات الصحية للمواطنين، كما اننا من خلال تجربتنا في مجال الضمان الصحي التي تزيد عن خمسة وأربعين عاماً مستعدون لتقديم المساعدة لهذه الصناديق لا سيما في مجال نقل الخبرات والدراسات المالية والاكتوارية وغيرها....

وهنا اود ان انوّه بتوقيع بروتوكول التعاون بين اتحاد صناديق التعاضد في لبنان واتحاد التعاضديات في فرنسا في شهر آذار الماضي بحضور الرئيس اتيان كانيار رئيس اتحاد التعاضديات الفرنسية، لما في ذلك من خير وتقدم للحركة التعاضدية في لبنان.

وفي هذه المناسبة

اتمنى ان يتم في هذا العهد الرئاسي الجديد تحقيق المزيد من التقدم في المجال الصحي والإجتماعي في لبنان، لا سيما من خلال اقرار قانون نظام التقاعد والحماية الاجتماعية الذي ينتظره اللبنانيون منذ عشرات السنين وكذلك إقرار قانون الضمان الصحي للمتقاعدين من الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي مما يؤمّن لهم الحماية الصحيّة مدى الحياة.

بالإضافة إلى مد مظلّة الضمان الإجتماعي تدريجياً لتطال كافة شرائح المجتمع اللبناني وفي هذا الإطار نأمل إنجاز خضوع العاملين في البلديات وإتحاد البلديات وضمان المعالجين الفيزيائيين في أقرب فرصة ممكنة .

وفي الختام،

أتوجّه بالشكر الى صاحب الرعاية دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، كما اشكر كل من شارك في هذا اليوم الوطني للتعاضـــــد الصحي في لبنان لا سيما ممثل وزير الزراعة الاستاذ اكرم شهيب ، وممثل معالي وزير الصحة العامة الأستاذ وائل ابو فاعور، ورئيس التعاضديات الفرنسية السيد اتيان كانيار.

كما أتمنّى لرئيس إتحاد صناديق التعاضد الصحي في لبنان الصديق العزيز الاستاذ غسان ضو وللعاملين معه التوفيق والنجاح في مساعيهم الهادفة الى تأمين الحماية الصحية لشرائح مختلفة من المجتمع اللبناني.

 


 
كركي يستقبل النائب عاصم قانصوه

 09112016

 

إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي في مكتبه بتاريخ 9/ 11/ 2016 سعادة النائب عاصم قانصوه.

وقد جرى البحث والتداول في شؤون الضمان الإجتماعي بشكل عام وأوضاع مكاتب البقاع بشكل خاص.

وقد شكر النائب قانصوه المدير العام على إهتمامه الدائم في القضايا الإجتماعية التي من شأنها أن تبعث الأمان الإجتماعي للمضمونين.

 


 
كركي يستقبل وفداً من السفارة الصينية

 08112016

 

عقد مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي، إجتماعاً في مكتبه صباح يوم الثلاثاء الواقع فيه 8/ 11/ 2016، مع وفد من السفارة الصينية في بيروت جرى خلاله التداول بأوضاع أصحاب العمل والأجراء في الدولتين الصينية واللبنانية وبصورة خاصة الذين يعملون في السفارات.

كما جرى البحث بإمكانية تطبيق المبدأ القائم على أساس المعاملة بالمثل في ما خص تقديمات الضمان الإجتماعي.

وقد شارك في الإجتماع من الصندوق المدير المالي بالوكالة شوقي أبو ناصيف والمستشار المالي حسن دياب.

وقد شكر الوفد المدير العام على حسن الإستقبال وعلى أمل المزيد من التعاون لما فيه الخير للبلدين في المستقبل القريب.

 


 
كركي يلتقي وزير الصحّة في زنجبار

 07112016

 

إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي في مكتبه بتاريخ 7/ 11/ 2016 وزير الصحّة في جمهورية زنجبار معالي الأستاذ محمود ثابت كومبو على رأس وفد من الوزارة وبحضور الخبير الإكتواري إبراهيم مهنّا،

وقد تداول المجتمعون في أوضاع الضمان الإجتماعي في لبنان وتمّ إطلاع الوزير الزائر على التجربة اللبنانية في مجال الضمان الصحّي والتي تعود للعام 1971.

وقد أبدى المدير العام إستعداده لتقديم المساعدة اللازمة على ضوء الخبرات التي اكتسبها الصندوق على مدى أربعة عقود ونيّف في هذا الشأن ومن المفترض أن يقوم معالي الوزير كومبو بزيارة ميدانية لمكتب الصندوق النموذجي في برج حمود للإطلاع على سير العمل على أرض الواقع.

وقد شكر معالي الوزير الدكتور كركي على المعلومات القيّمة التي إطّلع عليها وعلى حسن الإستقبال وأمل أن يتم مزيد من التعاون في المستقبل بين البلدين.

 


 
كركي يستقبل وفد من وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية

 02112016

 


عقد مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي، إجتماع عمل في مكتبه، صباح يوم الأربعاء الواقع فيه 2/ 11/ 2016، مع فريق عمل من وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية Omsar برئاسة مدير وحدة التعاون الفني الأستاذ ناصر عسراوي، للتداول في آليات البدء بتنفيذ مشروع "تعزيز اللُّحمة الإجتماعية في لبنان" المموّل من الإتحاد الأوروبي، الذي من المقرّر أن يبدأ تنفيذه إعتباراً من 19/ 11/ 2016 ويستمر لمدة 42 شهراً.

 

شارك في الإجتماع من الصندوق المدير المالي بالوكالة الأستاذ شوقي أبو ناصيف ورئيس المشروع سعيد القعقور والمستشار المالي حسن دياب والمفتشة لور وهبي.

 

 


 
كركي يستقبل وفد صندوق النقد الدولي

 26102016

 

بتاريخ 26/ 10/ 2016 إستقبل مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د.محمد كركي الموفد المالي كميل ديبزاك والإقتصادي نجلاء نخله في صندوق النقد الدولي وبحضور المستشار المالي حسن ذياب ورئيس المحاسبة أحمد أبو صالح في الصندوق، وقد تناول البحث الأوضاع المالية في الصندوق ولا سيّما الديون المتوجبة على الدولة.

 


 

<span style="font